نبذة تعريفية

نبذة تعريفية

جمعية فلسطين للمكفوفين Palestine Association of Visually Impaired Persons (PAVIP)   هيئة أهلية فلسطينية مستقلة، تعمل على خدمة الأشخاص المكفوفين وضعاف البصر وأسرهم   والجهات ذات العلاقة بقضاياهم وحقوقهم  في كافة محافظات الوطن، دون تمييز على أي أساس.

 تأسست جمعية فلسطين للمكفوفين في محافظة القدس مطلع عام 2018 وتسجلت رسمياً في شباط عام 2019. جمعيتنا مصنفة عالمياً ضمن منظمات الأشخاص ذوي الإعاقة حيث يشكل الأشخاص المكفوفين وضعاف البصر غالبية أعضاء جمعيتها العامة ومجلس ادارتها.

 تحظى جمعية فلسطين للمكفوفين بعضوية  كل من:

  1.  المجلس العالمي لتعليم الأشخاص المكفوفين international council for the Education of Visually impaired persons. (ICEVI)
  2.  التحالف العالمي للكتب الميسرة. Accessible Books Consortium    (ABC )

الأشخاص المكفوفين وضعاف البصر في فلسطين:

يشكل الأشخاص  المكفوفين في فلسطين وفق بيانات الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني  ما نسبته 0. 6% من مجموع السكان . مما يعني ان عددهم يصل في حده الأدنى الى 30000  شخص وقد تبين وفقاً للدراسات والبحوث الرسمية ان الأشخاص المكفوفين وضعاف البصر يعانون من الفقر والبطالة والتهميش بشكل مضاعف عدة مرات من اقرانهم غير المكفوفين وأنهم يواجهون صعوبات في الوصول الى مصادر المعرفة وخدمات المواصلات والتدريب المهني وفرص العمل والترفيه والرياضة والمشاركة الثقافية  وخدمات الإتصالات والإنترنت والى سائر الموارد المجتمعية والخدماتية المتاحة لغيرهم من المواطنين.

كما ويواجهون تحديات اجتماعية شديدة تتمثل في مواقف المجتمع والثقافة السائدة واالإتجاهات السلبية وفي اساليب تعامل افراد المجتمع معهم. المستندة الى نظرة الشفقة والعطف احياناً والى النظرة الخيرية المحضة احياناً اخرى في المجمل تشتد المعاناة بسبب  قلة برامج التوعية والدعم النفسي والإجتماعي وصعوبة الوصول الى مصادر المعرفة والثقافة. وفرص التعليم والعمل والمشاركة الفعلية في مناحي الحياة المختلفة.

 الرؤيا:

تتمثل رؤيا الجمعية في " فلسطين دولة جامعة يتمتع كافة مواطنيها بمن فيهم الأشخاص المكفوفين وضعاف البصر بالعدالة والعيش الكريم والمواطنة الكاملة"

 

الرسالة:

تتمثل رسالة الجمعية في ضمان حقوق الأشخاص المكفوفين وضعاف البصر في مختلف مجالات الحياة السياسية، الإقتصادية، الإجتماعية والثقافية على قدم المساواة مع مواطنيهم. وضمان حقوقهم في التعليم والعمل وتكوين أسرة والرياضة والترفيه وحرية الحركة والتنقل وشغل المناصب العامة وفي الحصول على الخدمات الصحية والتأهيلية اللائقة وفي الوصول الى مرافق وموارد الخدمات ووسائط النقل والمواصلات والإتصالات ومصادر المعرفة والتقنيات الحديثة وإستعمالها اسوة بمواطنيهم.

وذلك عن طريق استخدام استراتيجيات وتدخلات ملائمة تتضمن ولا تقتصر على:

التمكين والتوعية والتشبيك والمناصرة والتعبئة والضغط وتقديم خدمات التأهيل والتدريب والدعم القانوني والفني وإزالة المعوقات والمشاركة في تطوير المنظومة التشريعية ورسم السياسات وتطوير الإجراءات والأنظمة ودعم اتخاذ التدابير الإدارية والقضائية والتشريعية على مختلف اشكالها.

وتعمل الجمعية على بناء قدرات الأشخاص المكفوفين وضعاف البصر وتمكينهم وتقديم الدعم النفسي والإجتماعي لمن يحتاجونه منهم، وتعمل على تمكينهم من سبل العيش الكريم  وكذلك توعيتهم بحقوقهم وبواجباتهم كمواطنين لهم ما لباقي افراد المجتمع من حقوق وعليهم ما على غيرهم من واجبات. وفي سبيل ذلك تستعين الجمعية بوسائل الإعلام وتنسق مع المؤسسات الوطنية الحكومية والأهلية والخاصة . وتعمل للضغط على السلطات التنفيذية خاصة الوزارات لوضعها امام مسؤولياتها وللحد من التقصير والإهمال  الذي تشهده حقوق الأشخاص المكفوفين وضعاف البصر.

كما وتعمل الجمعية على تجنيد الموارد البشرية التطوعية والمادية من المصادر الوطنية والدولية كي تتمكن من مواصلة عملها في خدمة الأشخاص المكفوفين وضعاف البصر.

القيم والمبادئ:

تؤمن جمعية فلسطين للمكفوفين بمبادىئ حقوق الإنسان كقاعدة لتحقيق  المساواة وبسيادة القانون   وتكافؤ الفرص والعدالة والنزاهة وبالمأسسة  والشراكة كمنهج عمل لضمان حقوق الأشخاص المكفوفين وضعاف البصر في المواطنة والعيش الكريم . وتقدم الجمعية خدماتها للأشخاص المكفوفين وضعاف البصر دون تمييز على أي أساس بما في ذلك الجنس او الدين او الإنتماء السياسي او الإجتماعي او الحالة الإقتصادية او الإجتماعية او العمر او اية حالة اخرى.

كما وتؤمن الجمعية بالتعاون وبالشراكة بين القطاع العام والخاص والأهلي من اجل ضمان حصول الأشخاص المكفوفين وضعاف البصر على حقوقهم  وعلى الخدمات المستحقة لهم في كافة مجالات الحياة.

شراكات وإتفاقيات:

ترتبط جمعية فلسطين للمكفوفين بعدة اتفاقيات وشراكات هامة تم العمل على تحقيقها من اجل خدو الأشخاص المكفوفين وضعاف البصر وتتمثل اهمها فيما يلي:

  1. إتفاقية بناء قدرات الجمعية لإنتاج الكتب الميسرة مع منظمة الملكية الفكرية العالمية.
  2. اتفاقية تبادل الخبرات مع المنتدى العالمي للكت الميسرة.
  3. مذكرة تفاهم لإنتاج الكتب المدرسية الأشكال الميسرة مع وزارة التربية والتعليم الفلسطينية.
  4. شراكات وطنية مع جامعتي النجاحوالقدس المفتوحةومع جمعيةالكفيف الخيرية / الخليل.  
  5. إعلان تعاون مبدئي مع لجنة المعلمين الفلسطينيين المتقاعدين.